قرص علاجي تجريبي يمكث في المعدة أسبوعين!

2016-11-18


واشنطن ـ أ ف ب: اظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة أن حبة علاج تجريبي يمكن ان تبقى في المعدة لأسابيع عدة لبث دواء بشكل تدريجي، من شأنها السماح بتفادي الصعوبات الناجمة عن ضرورة تناول الدواء بشكل يومي والقضاء المحتمل على امراض مثل الملاريا.
وأوضح الاستاذ في جامعة "ماساتشوستس انستيتيوت اوف تكنولوجي" (ام اي تي) روبرت لانغر وهو احد معدي الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ساينس ترانسلايشنل ميديسين" أن "اقراص الدواء الموجودة حاليا لا تدوم مفاعليها لأكثر من 24 ساعة وهذه الحبة الجديدة تفتح حقيقة الطريق امام انظمة لنشر الدواء لفترات طويلة للغاية عن طريق الفم".
وأشار الى ان "هذا القرص الجديد قد يكون له اثر على سائر انواع الامراض من بينها الزهايمر او الاضطرابات النفسية".
وتمت تجربة القرص على خنازير مع دواء إيفيرمكتين المضاد للطفيليات الذي من شأنه المساعدة في الجهود الرامية للقضاء على الملاريا. وفي حال لسعت بعوضة شخصا يتناول دواء ايفرمكتين فإنها تنفق ما قد يقلص بدرجة كبيرة احتمال الاصابة بالملاريا وكل اشكال الامراض المنقولة عبر هذه الحشرات من بينها زيكا.
وبقي القرص الجديد في معدة هذه الحيوانات على مدى اسبوعين بعد تناوله.
وتعمل شركة "ليندرا" التي تتخذ مقرا لها في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس" الاميركية على تطوير هذه التقنية التي تفيد بشكل اساسي المرضى الذين يحتاجون علاجا تدريجيا من بينهم اولئك الذين يعانون امراضا نفسية عصبية او المصابون بفيروس "اتش اي في" او حتى السكري.
وبالنسبة للملاريا، يمكن ارفاق هذا القرص ايضا بدواء ارتيمينيزين المعروف باثره القوي في مكافحة هذا المرض.
وأشار طبيب القلب في مستشفى "بريغهام اند ويمنز هوسبيتال" اندرو بيلينغر وهو المسؤول عن شركة "ليندرا" الى ان "اعطاء ادوية لمرضى بشكل يومي لفترات طويلة امر يطرح مشكلة حقيقية". واعتبر انه "في حال كانت الادوية فعالة لفترة طويلة فإن ذلك يحسن جذريا حملات العلاج للعموم".
ومن شأن هذه التقنية ايضا مساعدة الباحثين على اجراء بحوث سريرية بنوعية اكبر عبر تسهيل تناول الادوية.
وفور وصول هذا القرص البالغ قطره سنتيمترين الى المعدة، يتمدد ليصبح على شكل نجمة بطول اربعة سنتيمترات ما يحول دون خروجه من المعدة عن طريق البواب (المنطقة من المعدة التي تتصل بالاثني عشر) لكن من دون اعاقة عبور الاطعمة. ويتحلل القرص تلقائيا بعد اسابيع عدة.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: