«كومة العلف» لمونيه بـ 81,4 مليون دولار

2016-11-18


نيويورك - أ ف ب: بيعت لوحة كلود مونيه "كومة العلف" مساء أول من أمس بـ 81,4 مليون دولار وهو سعر قياسي للفنان الفرنسي خلال مزاد نظمته دار "كريستيز" في نيويورك.
وكان السعر القياسي السابق للفنان سجل في حزيران  2008 عندما بيعت لوحة "حوض النيلوفر" بسعر 80,4 مليون دولار خلال مزاد في لندن. وكانت دار "كريستيز" تقدر اللوحة بسعر 45 مليون دولار. ودامت المزايدات على اللوحة حوالى 15 دقيقة وهي مدة غير اعتيادية لعملية بيع كهذه.
وقد بقيت امرأة كانت موجودة في الصالة طويلا في سباق المزايدات قبل أن تنسحب إثر عرض أخير بلغ 53 مليون دولار تاركة الساحة لمزايدين اثنين عبر الهاتف.
وتندرج هذه اللوحة ضمن سلسلة مماثلة أنجزها مونيه خلال شتاء 1890-1891 في منزله في جيفرني في منطقة نورماندي في فرنسا.
وهذه اللوحة هي من اللوحات القليلة جدا في هذه السلسلة المملوكة من قبل أفراد على ما أوضحت دار "كريستيز" فيما البقية موجودة في متاحف.
وقالت بروك لاكبلي مسؤولة دائرة الانطباعيين والفن الحديث لدى دار "كريستيز" في ختام المزاد "سوق الفن الانطباعي نشطة وفي حال جيدة".
وقد دعم السعر القياسي للوحة مونيه عائدات مزاد أول من أمس الذي بيعت فيه 39 لوحة بسعر إجمالي قدره 246 مليون دولار. ووصل بذلك مجموع عائدات مزادات الخريف لدى دار "كريستيز" إلى 584 مليون دولار حتى الآن بانتظار مزادين صغيرين أقل أهمية.
وعلى صعيد الفن الحديث، سجل الفنان الروسي فاسيلي كاندينسكي سعرا قياسيا مع لوحة "صلب ومنحن" التي بيعت بـ 23,3 مليون دولار إلى شارٍ لم يكشف عن هويته.
وقد استفادت اللوحة من كونها لم تعرض للبيع منذ العام 1964.
وبيعت لوحة "تمثال نصفي لامرأة (دورا مار)" لبابلو بيكاسو بسعر 22,6 مليون دولار إلى جامع التحف الفنية الياباني يوساكو مايزاوا.
وكان الملياردير الذي حقق ثروته من خلال تجارة الملابس عبر الانترنت، لفت الانظار في مزادات الربيع في نيوورك.
وقد انفق يومها من دون ان يكون حاضرا في المكان، 97,8 مليون دولا لشراء سبعة اعمال من بينها 57,2 مليون للحصول على لوحة لجان ميشال باسكيا.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: