«الإســلامـي الـفـلـســطـيـنـي» يحتفل بافتتاح فرعه في طوباس

2016-03-29

رام الله - "الأيام": افتتح البنك الإسلامي الفلسطيني، أول من أمس، فرعه الثالث والعشرين في مدينة طوباس بمحافظة طوباس.
وجرى حفل الافتتاح تحت رعاية محافظ سلطة النقد عزام الشوا، وبحضور اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية، وماهر المصري رئيس مجلس إدارة البنك، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وعقاب نجي دراغمة رئيس بلدية طوباس، وفوزي العنبوسي أبو محسن رئيس غرفة تجارة طوباس، ود. حسام الدين عفانة رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني، ولفيف من رجال الأعمال وممثلي الأجهزة الأمنية في طوباس.
وهنأ الشوا إدارة البنك بافتتاح الفرع الجديد معتبراً افتتاح كل فرع جديد لاحد المصارف هو تأكيد على متانة وقوة الجهاز المصرفي واهمية دوره في رفد الاقتصاد الوطني.
وأثنى معالي المحافظ بشكل خاص على أداء البنك الاسلامي الفلسطيني ونموه المستمر وتميزه الريادي في تقديم الخدمات المصرفية الاسلامية والمساهمة المجتمعية.
وأشار الى تميز محافظة طوباس في القطاع الزراعي وما تحتاج من دعم مادي ومعنوي لمواجهة التحديات الناتجة عن احتلال نسبة كبيرة من اراضيها. كما أشار الى المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي الذي ستنظمه سلطة النقد في شهر ايلول القادم حيث سيتناول موضوع أهمية تمويل مشاريع الطاقة البديلة والمتجددة، حيث سيتم التنسيق مع بلدية طوباس للمشاركة في المؤتمر لعرض تجربتها في استخدام الطاقة الشمسية وما تواجهه من تحديات وما تحتاجه من دعم للاستمرار.
وأكد الشوا أن سلطة النقد مستمرة في العمل مع الجهاز المصرفي لخدمة المواطن حيث غطت شبكة فروع المصارف جميع محافظات الوطن من رفح الى جنين، فوصل عددها الى 278 فرعا، وبلغ صافي موجودات الجهاز المصرفي 12,8 مليار دولار أمريكي وإجمالي الودائع حوالى 11 مليار دولار أميركي، كما تمكنت سلطة النقد من تخفيض نسبة القروض المتعثرة إلى 2,1%، وهي إحدى أقل نسب القروض المتعثرة في المنطقة.
وشدد الخندقجي على أهمية الاستثمار في طوباس وان طوباس هي السلة الغذائية لفلسطين بامتداد أراضيها، داعيا إلى تضافر الجهود من أجل مصلحة المواطنين.
بدوره، أكد المصري أهمية محافظة طوباس والأغوار الشمالية، خاصة وانها من أهم المناطق الزراعية وأخصبها في فلسطين، مشيرا إلى صمود أهلها ومحافظتهم عليها وأن هذا الصمود هو من حمى مقدرات هذه المنطقة تحديدا.
وأضاف المصري: "نحن نفخر بخدماتنا المصرفية الإسلامية وأن نكون السباقين في تقديمها في محافظة تحتاج لكل الدعم، خاصة على مستوى المشاريع الزراعية الصناعية، إن تواجد البنك هو جزء من خطة التوسع الجغرافي للبنك وهو توسع استراتيجي مدروس بعناية".
واكد المصري ان موظفي البنك يقدمون كبير الجهد من أجل النهوض بالمنطقة والانتشار فيها، لافتا إلى أن اختيار الشباب لقيادة هذا الفرع يعكس توجهات البنك بتحركات نشيطة جدا في المنطقة.
واشار المصري إلى أهمية العمل على المسؤولية الاجتماعية في البنك وان وجود البنك في أية منطقة يرتبط أيضا بالإنسان وخدمته، قائلا: "يجب أن تكون معاملاتنا من أرقى ما يمكن، وان الصمود على الأرض وتشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب هو من أسمى أهدافنا وفرعنا جزء أساسي ومهم من أجل دعم أهلنا من خلال المشاريع الاستثمارية سواء التي تعتمد المشاركة أو المضاربة".
واشاد المصري بجهود سلطة النقد الفلسطينية وكافة طواقمها وعلى رأسهم معالي المحافظ عزام الشوا وبتوجيهاتهم التي حافظت وتحافظ على سلامة وموثوقية الجهاز المصرفي الفلسطيني والتي كان آخرها انشاء نظام المفتاح الوطني الموحد 194 والذي من شأنه تسهيل وصول المواطنين إلى أموالهم في أي وقت وأي مكان.
وفي سياق متصل، أكد دراغمة أهمية تشغيل الشباب في طوباس وكيف ان البنك بافتتاحه فرعا جديدا قام بتشغيل نحو 15 شابا وشابة من اهل البلد وأن فرص التمويل التي يقدمها البنك لابد ستوفر أيضا فرص عمل أخرى لشباب آخرين من خلال تمويل مشاريعهم حسب الأصول.
من جهته، قال عفانة إن البنوك والمؤسسات المصرفية الاسلامية شهدت نموا كبيرا منذ انطلاقها العام 1975 لتصل إلى 800 مؤسسة مصرفية العام 2015 بفروع تزيد على خمسة عشر ألف فرع، منوها إلى أنها تشكل 40% من المصارف في الكويت كما أنها انتشرت في أوروبا حيث يوجد في بريطانيا وحدها 22 مصرفاً إسلامياً إلى جانب فرنسا وسويسرا والمانيا ولوكسومبورغ وروسيا وايرلندا.
وأشار عفانة إلى أن محافظة طوباس واعدة بالخيرات فهي محافظة زراعية بالدرجة الأولى وتعد سلة غذاء فلسطين منوها إلى أن وجود البنك الإسلامي الفلسطيني فيها سيكون رافداً من روافد تنميتها وإسهامها الفاعل في الاقتصاد الفلسطيني.
وأكد عفانة أن أصول البنوك الإسلامية في جميع أنحاء العالم بلغت ترليوني دولار العام 2015 وتتوقع وكالة "ستاندرد آند بورز" أن ترتفع لتصل إلى نحو 3.0 ترليون دولار في الأعوام القليلة القادمة.
ولفت عفانة إلى أن أكبر التحديات أمام البنوك الإسلامية تتمثل في استثمار السيولة بتنويع صيغ الاستثمار كالمضاربة والاستصناع والسلم، وقال: "إطلاق منتجات جديدة يعتبر من أولويات البنوك الإسلامية  كذلك العمل على تأهيل كفاءات لرفع مستواها وتدريب الموظفين والتثقيف الشرعي وحسن التعامل مع الجمهور".

التعليقات


1 . RODNEY قرض/
السبت 02 نيسان 2016 00:04:59

تحية للجميع نحن المرخص لها المقرضين المال، ونحن يقدم قرض سريع وموافقة سريعة على انخفاض سعر الفائدة من 2٪. ونحن نقدم حلولا قرض القانونية للأفراد وأصحاب الشركات الذين هم في حاجة إلى النقد. ونحن نفهم الإجهاد العاطفي والعقلي من الاضطرار إلى التعامل مع المشاكل المالية في حين التأقلم مع الحياة اليومية. مع مجموعة مرنة من خدمات القروض، ونحن ملتزمون في مساعدتكم مع سداد القرض في راحة أفضل ما لديكم. لا تترددوا في الاتصال بنا، عملائنا مرض هو الأولوية الأولى بالنسبة لنا. كما نقدر جميع عملائنا، ونحن نستمع لتلبية احتياجاتكم من خلال توفير لكم المساعدة المالية لدينا. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني: rodneyshaddialoans@gmail.com نحن تقديم جميع أنواع القروض مثل: *تحسين المنزل * القروض المخترع * قروض السيارات * قرض توطيد الدين *خط ائتمان * قرض ثان * القروض التجارية * القروض الشخصية * القروض الدولية. يرجى الكتابة مرة أخرى إذا المهتمة لمزيد من المعلومات عن طريق الاتصال لدينا أدناه البريد الإلكتروني: rodneyshaddialoans@gmail.com التحيات، رودني القروض


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: