حوار رياضي

2016-03-10

 سما لحلوح.. رياضية فلسطينية متعددة المواهب
 لا سقف لطموحي واطالب بأن تتقلذ المرأة مناصب قيادية


جنين - من حمزة فياض: سماء لحلوح عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وحكم رسمي معتمد بكرة الطائرة، وحكم خماسي قدم للجنسين، ومشرفة تربية رياضية لإناث تربية طوباس، من النساء المتميزات في الحركة الرياضية، تتصف بالحضور والعطاء والعمل، تحضر الان لرسالة الماجستير، التقينا بها لمناسبة يوم المرأة وكان لنا معها هذا اللقاء:

 سؤال: ماذا تقولين للمرأة في يومها العالمي؟
ـ أقول لها: كل عام ونساء الارض بألف خير. كل عام وهن مصدر شجاعة ومصدر فخر.

سؤال: هل وصلت المرأة الرياضية الفلسطينية للتعبير عن ذاتها؟
ـ بالتأكيد، خاضت ميادين الرياضة وواكبت مراحل التطور.

سؤال: هل حضورها كاف برأيك ام ان هناك نواقص لا زالت تحتاجها؟
ـ حضورها ليس كافيا، وهو اقل من المطلوب، يتوجب على المرأة الرياضية الفلسطينية ان تتقلد مناصب قيادية، وان تقطع سلسلة من مراحل التطور تليق بنساء فلسطين اللواتي أبدعن في كل الميادين.

سؤال: ما الذي يمنع ذلك؟
ـ قلة الوعي المطلوب وتشجيع المرأة وتأكيد دورها بعيدا عن التحجيم والتهميش ونعمل كذلك على تهيئة كل المستلزمات والبنى التحتية بما يساعد على تحقيق رياضة نسوية متطورة تليق بنساء فلسطين، ناهيك عن قلة الأماكن الخاصة بالرياضة النسوية.


سؤال: أنت عضو في التحكيم بكرة الطائرة والقدم وعضو في اتحاد الكرة فرع الشمال، هل أنت راضية عن تفعيل دورك ودور باقي زميلاتك من الاتحادات المذكورة في الانشطة والبطولات؟
ـ لا انا مستاءة، وغير راضية، الرياضة النسوية تقتصر للاسف على شخصيات محدده، واطلب من كل الرياضيات اللواتي يمتلكن القدرة على ممارسة الرياضة الفلسطينة الى ميدان العمل، بحيث يفعلن انفسهن ويثبتن وجودهن ويؤكدن انهن قادرات على إدارة الرياضة، بحيث يصبن نموذجا يحتذى به فهن عنصر فعال ولا يمثلن فقط نصف المجتمع ، أما المجتمع فعليه عملية آنية للنهوض بالرياضة النسوية وردم الفجوات الناشئة عن واقع ومفهوم ثقافة العيب كي ترتقي النساء نحو المأمول لتحقيق طموحاتهن في شتى المجالات والتي لا تنتقص من حقها الكامل في ممارسة كافة النشاطات البدنية كونها تشكل خصائص عديدة جسدية وعقلية ونفسية تكتسبها وتنأى عنها من شبح العديد من الأمراض .

سؤال: طموحك الى أين؟
ـ طموحي لا سقف له، سأكمل مشواري الرياضي وسأستمر، وكلما أنهيت مرحلة سأكمل مرحلة أخرى من مراحل الرياضية، لا سقف لطموحي، وأتمنى ان أكون واو اشغل منصب رياضي مرموق.

سؤال: ما هي مؤهلاتك؟
ـ حصلت على شهادة حكم كرة قدم خماسي ولكن لم أمارس التحكيم وانضممت الى الاتحاد كعضو وأمارس التحكيم بكرة الطائرة وانا السيدة الوحيدة التي تحكم طائرة لأندية شباب وحكمت كحكم أول وثان ومسجل.

سؤال: هل من كلمة في الختام ؟
ـ استذكر كلمات الرئيس المرحوم المغفور له بإذن الله ياسر عرفات التي وصف فيها المرأة الفلسطينية بكلمات موجزة ومعبرة حين قال: « حقاً أنها المرأة الفلسطينية حارسة الدار وحامية النيران المقدسة وسنديانة المعبد».

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: